تداول بعض مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عددا من صور أتيلية الإسكندرية، أو قصر تمفاكو، الذى أثار الجدل بين عاشقي التراث والآثار؛ بسبب ما شاع عن هدم القصر أو رجوعه لمالكه.
وحصل “القاهرة 24” على مستندات تثبت أن القصر مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية.
وأوضح المصدر أن الأتيلية مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار رقم 538 لسنة 1995م وصادر له القرار بالحرم رقم 1027 لسنة 2009م.
وأضاف “يرجع تاريخ الإنشاء لسنة 1893 م حسب التاريخ المدون على البوابة الحديدة الخارجية للمبني، وينسب بناؤه للثري اليوناني تمفاكو ثم انتقلت ملكيته لتاجر الخشب كرم النجار الذي قام بتجديده وأسند هذه الأعمال للمهندس ماكس عذري فاشتهر المبنى باسم كرم ثم انتقلت ملكية المبنى للبك الإيطالي المصري، ثم قامت جماعة الفنانين والكتاب بتأجير المبنى الرئيسي من البنك الإيطالي المصري سنة 1956م ثم انتقلت ملكية المبنى والمبنى الملحق وجزء كبير من الحديقة لعدد من الأفراد”.
وأشار إلي أن الصالة الرئيسية بالطابق الأرضى سقفها عبارة عن مربعات خشبية يتخلل كل مربع زخارف مختلفة الألوان وكسيت جدرانها حتى المنتصف بالأخشاب ويربطها بالقاعات أبواب خشبية عليها نحت بارز لأشكال آدمية وزخارف نباتية والقاعات بها شرفات ذات عقود نصف دائرية كسيت بالخشب وبها زخارف نباتية مطعمة باللون الأخضر والذهبى، ويصعد للطابق الثانى بسلم خشبى وتستخدم القاعات بهذا الطابق كمرسم للفنانين بالأتيلية وتفصل القاعات عن بعضها أبواب خشبية ذات أشكال آدمية.
قصر حنا باشا.. اجتمع به سعد زغلول قبل نفيه ومالكه يدافع عن أثريته لمواجهة قرار هدمه (مستندات)
تداول بعض مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عددا من صور أتيلية الإسكندرية، أو قصر تمفاكو، الذى أثار الجدل بين عاشقي التراث والآثار؛ بسبب ما شاع عن هدم القصر أو رجوعه لمالكه.
وحصل “القاهرة 24” على مستندات تثبت أن القصر مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية.
وأوضح المصدر أن الأتيلية مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار رقم 538 لسنة 1995م وصادر له القرار بالحرم رقم 1027 لسنة 2009م.
وأضاف “يرجع تاريخ الإنشاء لسنة 1893 م حسب التاريخ المدون على البوابة الحديدة الخارجية للمبني، وينسب بناؤه للثري اليوناني تمفاكو ثم انتقلت ملكيته لتاجر الخشب كرم النجار الذي قام بتجديده وأسند هذه الأعمال للمهندس ماكس عذري فاشتهر المبنى باسم كرم ثم انتقلت ملكية المبنى للبك الإيطالي المصري، ثم قامت جماعة الفنانين والكتاب بتأجير المبنى الرئيسي من البنك الإيطالي المصري سنة 1956م ثم انتقلت ملكية المبنى والمبنى الملحق وجزء كبير من الحديقة لعدد من الأفراد”.
وأشار إلي أن الصالة الرئيسية بالطابق الأرضى سقفها عبارة عن مربعات خشبية يتخلل كل مربع زخارف مختلفة الألوان وكسيت جدرانها حتى المنتصف بالأخشاب ويربطها بالقاعات أبواب خشبية عليها نحت بارز لأشكال آدمية وزخارف نباتية والقاعات بها شرفات ذات عقود نصف دائرية كسيت بالخشب وبها زخارف نباتية مطعمة باللون الأخضر والذهبى، ويصعد للطابق الثانى بسلم خشبى وتستخدم القاعات بهذا الطابق كمرسم للفنانين بالأتيلية وتفصل القاعات عن بعضها أبواب خشبية ذات أشكال آدمية.
التعليقات